Skip to main content

République tunisienne

الجمهورية التونسية
وزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي

مجالات
التطبيق

اكتشف مختلف مجالات التطبيق

أين يمكن الحصول
على شهادتي؟

اطلع على القائمة الكاملة لنقاط البيع لدينا

مجالات التطبيق

  • الصفقات العمومية TUNEPS

    تتمثل منظومة الشراءات العمومية على الخط في معالجة رقمية لكل مراحل الصفقات العمومية. وستمكن المنظومة من إرساء نظام*تتمثل منظومة الشراءات العمومية على الخط في معالجة رقمية لكل مراحل الصفقات العمومية، حيث تمكن هذه المنظومة من إبرام الصفقات والشراءات العمومية عبر شباك موحد. كما تمكن من إتباع مجموعة من االجراءات الالمادية خالل جميع مراحل ابرام الصفقات العمومية بداية من الإعلان عن طلبات العروض وفتحها وفرزها وصولا إلى نشر نتائجها على الخط

    و للإنخراط في هذه المنظومة يستوجب على المشتري العمومي و المزودين اقتناء شهادات إمضاء إلكتروني من الوكالة الوطنية للمصادقة الإلكترونية

  • التصريح الجبائي عن بعد

    تمكّن هذه الخدمة من إستخلاص الأداآت الجبائية مع تصفية ودفع الضرائب عبر الموقع :

    http://www.impots.finances.gov.tn

    من الضروري قبل القيام بالتصريح الجبائي عن بعد الاشتراك في موقع الواب ثم الحصول على شهادة المصادقة الإلكترونية لدى الوكالة الوطنيّة للمصادقة الإلكترونية.

  • منظومة التصريح الإلكتروني للرواتب ودفع الاشتراكات إلكترونيا للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

    هذه المنظومة الإلكترونية موضوعة على ذمّة المشغلين عبر موقع الواب http://www.e-cnss.nat.tn/tdspc/index.htm وتمكن هذه المنظومة من القيام بالعمليات التالية : التصريح بالأجور (بما في ذلك التصاريح الإضافيّة)، وضع لائحات محوصلة،الدفع الالكتروني للاشتراكات ، المطالب الإلكترونية لشهادات الرصيد،

    • CCPnet الخدمات البنكية للبريد التونسي

      بإمكان كل مؤسّسة أو مواطن حاصل على حساب جاري لدى البريد التونسي الانتفاع بخدمة الحساب الجاري البريدي على شبكة الأنترنات وذلك باستعمال شهادة مصادقة إلكترونية صادرة عن الوكالة الوطنية للمصادقة الإلكترونية http://www.ccpnet.poste.tn هذه الخدمة تمكن من: الإطلاع على رصيد الحساب البنكي عبر الأنترنات، القيام بتحويلات الكترونيّة بكل أمان باستعمال الإمضاء الالكتروني وبالحصول على دليل الكتروني ممضى بالنسبة لكل عمليّة تمّ القيام بها، و الإطلاع على المعاملات الفارطة، و تقديم مطالب للحصول على دفاتر شيكات أو بطاقات سحب أو دفع.

      • االإمضاء الإلكتروني

        االإمضاء الإلكتروني على غرار الإمضاء اليدوي فإنّ الإمضاء الإلكتروني هو طريقة تمكّن من التعريف بالممضي وكذلك من التعبير عن موافقته بخصوص محتوى النص الممضى.

        وهو يوفر علاوة على ذلك سلامة الوثائق الإلكترونية الممضاة وعدم إنكارها.

        و يتمتع الإمضاء الإلكتروني بنفس القيمة القانونية للإمضاء الخطي (القانون عدد 83 لسنة 2000 مؤرّخ في 9 أوت 2000، المتعلق بالمبادلات والتجارة الإلكترونية 2000). فالإمضاء الإلكتروني يوفر لنا مناخ من الثقة عبر الأنترنات للقيام بالمبادلات والمراسلات الإلكترونيّة، إذ أصبح من المستحيل إنكار وثيقة إلكترونيّة (طلب بضاعة، إذن بالدفع...). ويستعمل الإمضاء الإلكتروني مبدأ التشفير بالمفتاح العمومي: تتم كتابة الرمز بواسطة المفتاح الخصوصي (السري) ويقع فك الرمز بواسطة المفتاح العمومي. وتعالج في البداية الوثيقة التي سيقع إمضاؤها بواسطة الخوارزميات التي تسمح بالحصول على بصمة الوثيقة. ويتمّ تشفير هذه الأخيرة بالمفتاح الخصوصي للممضي، وبالتالي تصبح الوثيقة ممضاة إلكترونيا. يمكن لشخص "أ" إمضاء وثيقة بمفتاحه الخصوصي وإرسالها إلى "ب"، ولا يمكن لهذا الأخير التثبت من إمضاء "أ" إلا بالمفتاح العمومي لـ "أ"، وفي هذه الحال، يمكن لـ "ب" التثبت من أنّ "أ" قد بعث إليه الوثيقة وأن هذه الأخيرة لم يطرأ عليها أي تغيير أثناء الإرسال

        يستخدم التوقيع الإلكتروني مبدأ تشفير المفتاح العمومي: يتم تنفيذ التشفير باستخدام المفتاح الخاص، وفك التشفير باستخدام المفتاح العمومي. تتم معالجة المستند المراد توقيعه أولا بواسطة (hachage) تجعل من الممكن الحصول على بصماته. ثم يتم تشفير هذا المفتاح الخاص للموقع. والنتيجة التي تم الحصول عليها هي التوقيع الالكتروني للوثيقة. ويستعمل الإمضاء الإلكتروني مبدأ التشفير بالمفتاح العمومي: تتم كتابة الرمز بواسطة المفتاح الخصوصي (السري) ويقع فك الرمز بواسطة المفتاح العمومي. وتعالج في البداية الوثيقة التي سيقع إمضاؤها بواسطة الخوارزميات التي تسمح بالحصول على بصمة الوثيقة. ويتمّ تشفير هذه الأخيرة بالمفتاح الخصوصي للممضي، وبالتالي تصبح الوثيقة ممضاة إلكترونيا .

        يمكن لشخص "أ" إمضاء وثيقة بمفتاحه الخصوصي وإرسالها إلى "ب"، ولا يمكن لهذا الأخير التثبت من إمضاء "أ" إلا بالمفتاح العمومي لـ "أ"، وفي هذه الحال، يمكن لـ "ب" التثبت من أنّ "أ" قد بعث إليه الوثيقة وأن هذه الأخيرة لم يطرأ عليها.

      • تأمين الوثائق الورقية و الإلكترونية

        توفر الوكالة الوطنية للمصادقة الإلكترونية منظومة QR-Sign لإحداث الختم الإلكتروني المرئي TN CEV 2D-DOC الذي يمكن من تأمين الوثائق الورقية و الإلكترونية. و يتمثل هذا الختم المرئي في شكل رمز الاستجابة السريعة QR-Code والذي يحتوي على البيانات الرئيسية للوثيقة المؤمنة بالإضافة إلى الإمضاء الإلكتروني لتلك البيانات و ذلك بغاية تحديد مصدر الوثيقة و التثبت من صحتها سواء كانت في صيغتها الأصلية أو عند نسخها.

      • تأمين مواقع الواب

        مكّن شهادة موزع الواب المسلّمة من الوكالة الوطنيّة للمصادقة الإلكترونية من إثبات هوية مواقعكم التجاريّة وضمان سلامتها، وبذلك تسمح هذه الشهادة بإقامة علاقة ثقة مع حرفائكم. وهي تربط هوية «موزع واب» بمفتاح عمومي، وتمكّن من تأمين المبادلات بين الموزع وحرفائه في إطار مناخ مؤمن (SSL) على سبيل المثال للشراء أو الدفع إلكترونيًا على موقع تجاري

        شهادة موزع واب: تربط هويّة موزع واب بمفتاح عمومي، فهي تمكن من تأمين المبادلات بين الموزع وحرفائه في إطار مؤمن مثل عمليّات الشراء أو الدفع الإلكتروني على موقع تجاري.

        Organisation SSL شهادة

        SSL Wildcard شهادة

      • تأمين شبكات الإتصال

        تمكّن شهادة الشبكة الافتراضية الخاصة الصادرة عن الوكالة الوطنية للمصادقة الإلكترونية TUNTRUST من ربط معلومات متعلّقة ببعض المواقع على الشبكة (محولات، جدران نارية، مركّزات...) بمفتاح عمومي. وتستعمل هذه الشهادة لضمان سلامة المبادلات التي تتمّ بين منظمة وفروعها الموزعة جغرافيا عبر مسالك مؤمّنة في شبكة الاتصال. كما تمكّن شهادة الشبكة الافتراضية الخاصة من اثبات هوية جهاز التوجيه عبر الشبكات المحلية أو الإنترنت. كذلك تمكّن شهادة الشبكة الافتراضية خاصة من سلامة و تشفير الاتصال عبر الشبكات الافتراضية الخاصة باستعمال IPSec للتثبت من مواقع الواب.